تطبيق Lockwatch لحماية هاتفك من السرقة وكشف محاولات العبث ببياناتك

0

هاتفك الشخصي هو نسخة إحتياطية مُصغرة من حياتك … عليك تقبل هذه الحقيقة حتي ولو كانت مزعجة بعض الشئ !

فهو يحتوي علي صورك الشخصية ، حساباتك علي مواقع التواصل الأجتماعي ، الرسائل المتبادلة بينك وبين أصدقائك عن طريق تطبيقات المراسلة الفورية ، بريدك الألكتروني سواء الشخصي أو الخاص بالعمل ، ملاحظاتك الشخصية ليس هذا فقط بل وقد تجد البعض يحتفظ ببعض البيانات المالية الهامة كأرقام الحسابات البنكية أو بطاقات الأئتمان وكلمات المرور الخاصة بها.

علي الأغلب معظم تفاصيل حياتك سواء الشخصية أو العملية ستجدها علي الهاتف ، وأحد أسوأ الكوابيس المزعجة التي قد لا تتمني حدوثها هو فقدان هذه البيانات عن طريق ضياع أو سرقة الهاتف أو محاولة الوصول إلي بياناتك عن طريق أحد المُتطفلين (ما أكثرهم هذه الأيام 🙂 )

Lockwatch هو تطبيق ذكي وخفيف سيساعدك علي حماية هاتفك من السرقة وتحديد هوية السارق والمكان الجغرافي للهاتف (تذكر أن أمنك وسلامتك الشخصية تأتي في المقام الأول أي أن البيانات التي يقدمها لك التطبيق عليك فقط التوجه بها إلي الجهات الأمنية المسئولة و الأبلاغ في حالة سرقة الهاتف ولا تحاول إطلاقاً الوصول إليه بمفردك) ، بالأضافة إلي ذلك أي محاولة خاطئة لفتح الهاتف والعبث ببياناتك عن طريق تخمين كلمة المرور الخاصة بشاشة قفل الهاتف سيقوم التطبيق بكشفها وبالدليل القاطع.

تطبيق Lockwatch

فكرة عمل التطبيق تقوم علي إستخدام كاميرا الهاتف الأمامية في إلتقاط صورة عند محاولة أي شخص فتح شاشة القفل و إدخال الرمز بشكل خاطئ ثم إرسال رسالة تنبيه عبر البريد الألكتروني إلي المستخدم مرفق بها الصورة المُلتقطة والموقع الجغرافي للهاتف وتتم كل هذه الخطوات دون أن يشعر الشخص الذي يقوم بمحاولة فتح الهاتف ودون أن ينتبه لشئ ، ويخبرنا مُطوري التطبيق عبر الموقع الرسمي بأن التطبيق قد ساهم بالفعل في القبض علي الكثير من لصوص الهواتف عن طريق صورهم وقد ساعد ذلك في إسترجاع الكثير من الهواتف بنجاح.

قبل استخدام التطبيق لاحظ الأتي :-

لا يستطيع التطبيق مراقبة محاولات فتح شاشة القفل التي تتم بإستخدام مستشعر بصمة الأصابع ويرجع ذلك إلي أن نظام التشغيل لا يسمح بهذا الأمر ، وهذا يعني أن التطبيق فقط يقوم بمراقبة محاولات فتح شاشة القفل التي تتم بإستخدام كلمات المرور أو رسم الأنماط.

طريقة استخدام التطبيق :-

بعد الأنتهاء من تنصيب التطبيق علي هاتفك عن طريق متجر جوجل بلاي (الرابط في نهاية المقال) قم بفتح التطبيق لتهيئة وضبط الأعدادات كالتالي :-

  • سيطلب التطبيق منك الحصول علي صلاحيات إدارة الجهاز حتي يتمكن من أداء عمله قم بالموافقة.
  • قم بالضغط علي Activate this device admin app ثم Allow لأعطاء التطبيق صلاحية إستخدام الكاميرا وإلتقاط الصور.
  • أخيراً إختر البريد الألكتروني الذي ترغب في إرسالة رسالة التنبيه إليه ثم إضغط OK.
  • سنقوم الأن بتفعيل خاصية إرسال رسالة التنبيه عند أي محاولة فاشلة لفتح قفل الهاتف.
  • كما يمكن أيضاً تحديد عدد المحاولات الفاشلة التي يجب إرسال الرسالة بعدها (كمثال يمكن اختيار ارسال الرسالة بعد مرتين من المحاولات الخاطئة)

الأن عند قيام أي شخص بمحاولة فتح شاشة قفل الهاتف و إدخال رمز القفل مرتين بشكل خاطئ سيقوم التطبيق بإرسال رسالة إلي المستخدم عبر البريد الألكتروني الذي تم إختياره مسبقاً وستحتوي الرسالة علي صورة الشخص الذي قام بالمحاولة بالأضافة إلي بيانات موقع الهاتف.

كل ما سبق ذكره من خواص ومميزات يوفرها تطبيق Lockwatch بنسخته المجانية ، إذا أعجبك التطبيق يمكنك الترقية إلي النسخة المدفوعة والتي ستكلفك 4 دولار أي ما يقارب 70 جنيها مصري تدفع لمرة واحدة فقط.

مميزات النسخة المدفوعة :-

  • إرسال رسالة تنبية عند تغير SIM card الموجودة بالهاتف.
  • إرسال رسالة تنبية في حالة غلق الهاتف “Power Off” دون فتح شاشة القفل.
  • إلتقاط ثلاثة صور عند أي محاولة فاشلة لفتح قفل الهاتف “صورة كل ثانية” (مما يوفر فرصة أفضل لألتقاط صورة واضحة لمن يحاول فتح شاشة القفل).
  • تسجيل صوتي لمدة 20 ثانية بإستخدام الميكروفون الخاص بالهاتف لمحاولة تسجيل ما يدور في المكان والتقاط أي معلومة قد تفيد في العثور علي الهاتف.
  • في حالة فشل إرسال رسائل التنبيه يتم إعادة إرسالها مرة أخري عند اتصال الهاتف بالأنترنت سواء عن طريق الواي فاي أو بيانات الهاتف.

في حالة سرقة الهاتف يُنصح بالأتي :-

  • لا تحاول تحديد مكان الهاتف بنفسك نهائياً حفاظاً علي أمنك وسلامتك الشخصية.
  • يجب عليك التوجه فوراً إلي الجهات الأمنية المسئولة والأبلاغ عن سرقة الهاتف ، وتقديم المعلومات التي سيرسلها لك التطبيق عبر البريد في حال تمكن بنجاح من التقاط صورة لمن يحاول فتح قفل الهاتف لمساعدتهم في تحديد موقع الهاتف وهوية السارق.

يجب أن تعلم :-

أن تطبيق Lockwatch لا يملك الوصول إلي هاتفك وأنك لا تستطيع طلب المساعدة من مُطوري التطبيق في تحديد موقع هاتفك في حالة تعرضه للفقد أو للسرقة ، يمكنك أيضاً العثور علي هاتفك الاندرويد المفقود و حماية بياناتك عن طريق Google’s Find My Device.

google play badge

شارك

الكاتب

Mohamed Yakout

أندرويدي من الطراز الأول لكن غير متصعب ، شعاري هو الكثير من الأندرويد القليل من iOS ، أحب إصلاح الأشياء بنفسي و تعلم و تجربة كل ما هو جديد ، و مشاركة المعلومات مع الآخرين.