أرض الخوف الموسيقية

0

أرض الخوف تلك الارض هي ليست ارض البطل وليست ارض المخرج وانما هي ارض الخوف الموسيقية في تجسيد حقيقي لمعاناة البطل وسط العيش بين المتعة الحقيقية للحياة وبين العيش في معاناة دائمة من الخوف من المجهول تلك المعاناة التي جسدها جميع القائمين علي هذا الفيلم من بطل ومخرج ومصور وموسيقي.

ان راجح داود في هذا الفيلم يتفوق علي نفسه في كل اعماله فإذا كان المخرج داود عبد السيد قد اهداه الفيلم في البداية ففي اعتقادي الشخصى ان هذا يرجع لنجاح راجح داود في تجسيد كل ما يدور بداخل صدر المخرج وكأن من كتب واخرج ووضع الموسيقي هو داود عبد السيد .
فالموسيقي التصويرية لا تستطيع ان تحكم علي جودتها بسماعها منفردة وانما تقييمها يأتي من مدي شرحها لموضوع العمل فإذا كان الموضوع غاية في الرمزية والابعاد الفلسفية الميتافيزيقية كما هي افلام المخرج العبقري داود عبد السيد فلك ان تتخيل كم العبء الذي يقع علي عاتق الموسيقار المطالب بوضع الموسيقي التصويرية .

راجح داوود

فإذا وقفنا امام هذا العمل تحديداً – ارض الخوف – سنجد ان بعض النقاد ذهبوا الي ابعد مما قد تستشفه من الفيلم فالقصة ليست مجرد رواية خيالية قد لا نتوقعها من ضابط قد يجازف بحياته للنهاية ويضرب بها عرض الحائط ليعيش بين جدران التجارة المحرمة كما اطلق عليها المخرج وانما اراد ان نذهب الي ابعد من ذلك كثيراً اراد ان نذهب الي ما قد لا يتوقعه بعضنا حتي ولو رأي الفيلم مئات المرات فإلي جانب وابل .الدلالات الميتافيزيقية و الاجتماعية و السياسية التى يحفل بها العمل منذ لحظته الأولى اراداو ان يذهبوا بنا الي ارض كل بني ادم ……. نعم كل انسان .
فالبطل – يحي المنقبادي يرمز له بآدم ويتضح هذا في لقاؤه الأول مع رئيسه عندما تناول التفاحة بيده وقضم منها في دلالة للحظة خروجه من الجنة (الشرطة) الي الأرض (ارض الخوف او اوكار التجارة المحرمة) ورجل البريد – الرسول (موسي) حتي ان لقائهما كان في مسجد في اشارة الي اللقاء في الوادي المقدس وهذا ما لم يحدث في الواقع وانما من استطاع ان يكلم السلطات هو موسي والسلطة هي الحساب و عمر الاسيوطي هو الشيطان – قيلت علي لسان البطل – انت عامل زي الشيطان لما ربنا خيره يسجد لأدم فرفض واتكبر يعني في النهاية تلك الموسيقي عبرت عن المعاناة داخل كل شخص فينا

شارك

الكاتب

Mohamed Radwan

إعلامي وناقد فني و راوي شارك بالتعليق الصوتي في عدة برامج وإعلانات ، شارك بالكتابة والنقد الفني لعدة اعمال فنية ويعد حاليا لبرنامج فني من تقديمه .. يسمي ربع ساعة مع رضوان.